مقدمة

كلمة رئيس المجلس

 تعريف بالمجلس

 الهيكل التنظيمي

 أخبار المجلس

 StB-SA

 جدول الإجتماعات

 محاضر الإجتماعات

 تعاميم

 فريق عمل تبسيط إعمال السفر بمطارات المملكه العربيه السعوديه

    هذه الورقة عبارة عن وثيقة للتعريف بخلفية وتركيبة فريق العمل الخاص بتبسيط إعمال السفر بالمطارات الدولية في المملكة العربية السعودية (StB-SA) وفرق العمل الفرعية وكذلك أهدافها ، مسؤولياتها وإجراءات انسياب وتبادل المعلومات والاتصالات فيما بينهما.

خلفية :
    قام الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا) بمبادرات عالمية لتطبيق العديد من مشاريع تبسيط الإعمال مثل (التذاكر الالكترونية E-T ، نظام إصدار بطاقات صعود الطائرة المشترك CUSS التعريف بموجات الراديوRFID ونظام الشحن الآلي الالكتروني E-FREIGHT ) وذلك بالتنسيق مع شركات الطيران الأعضاء في الاياتا ، واعتماد مجلس إدارة المشروع من خلال الاجتماعات السنوية للجمعية العمومية للاياتا طوال فترة السنتين الماضيتين . تم تحديد مواعيد نهائية في هذه الاجتماعات لبدء التطبيق الفعلي لبعض هذه المشروعات مع إعطاء أولوية قصوى لمشروعي نظام التذاكر الالكترونية (ET) ونظام (CUSS).
    قام المكتب الإقليمي للاياتا في المملكة ممثلاً في شخص المنسق الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتبسيط أنظمة العمل (IATA StB MENA) وبالتعاون مع الهيئة العامة للطيران المدني السعودي ، الخطوط السعودية ومجلس ممثلي شركات الطيران في المملكة (BARSA) بعقد العديد من اللقاءات والمحاضرات في الهيئة العامة للطيران المدني والخطوط السعودية ومجلس ممثلي شركات الطيران بالمملكة خلال شهر مايو2006م ، حيث تمخض عن ذلك تشكيل مجموعة عمل محلية لتبسيط أنظمة العمل في المملكة تعرف اختصاراً بـ (StB SAWG) ، وتتكون من أعضاء مختارين من مجلس ممثلي شركات الطيران ، رؤساء مجالس مشغلي المطارات AOC ، الهيئة العامة للطيران المدني والاياتا بالإضافة إلى منسق التسهيلات . ويرأس مجموعة العمل هذه الأمين العام لمجلس ممثلي شركات الطيران بالمملكة ، هذا وقد عقدت اللجنة اجتماعين خلال شهري يونيو ويوليو2006م تم خلالهما مناقشة مختلف الموضوعات ذات الصلة بمشاريع تبسيط الإعمال مع التركيز على الأدوار والأهداف المبينة أدناه :-

أهداف فريق عمل تبسيط إعمال السفر بمطارات المملكه العربيه السعوديه :

  • خلق الوعي بمشروع الاياتا لتبسيط الإعمال لدى جميع الأطراف ذات العلاقة في المملكة العربية السعودية .

  • تسهيل تطبيق مشروع الاياتا لتبسيط أنظمة العمل في مطارات المملكة الرئيسية (جدة/الرياض/الدمام/المدينة) بالتعاون مع الأطراف المعنية ذات العلاقة والوكالات ذات الصلة مع إعطاء أولوية خاصة لمشروع التذاكر الالكترونية.

  • أن تصبح المجموعة هي النقطة المركزية الأساسية لجميع شركات الطيران بالمملكة في كل ما يتعلق بمشروع اياتا لتبسيط أنظمة العمل في المملكة .

  • التعرف على وضعية واستعدادات واحتياجات كل شركة طيران بمفردها لمشروع تبسيط أنظمة الإعمال بالمملكة .

  • الوقوف على تجربة تبسيط أنظمة العمل عالمياً من خلال نظام الاقتداء بالنماذج وذلك عن طريق تسجيل الزيارات الدراسية للمطارات الرائدة في هذا المجال .

تشكيل فريق تبسيط الإعمال بالمملكة العربية السعودية :

  • الدكتور/ عايض العمرى: مدير عام الاتفاقيات الثنائية والتجارية بالخطوط الجوية السعودية وأمين عام مجلس ممثلي شركات الطيران العاملة بالمملكة(بارسا) رئيس فريق العمل .

  • الأستاذ/ محمد بارق نائب الرئيس لتقنيه المعلومات بالهيئة ألعامه للطيران المدني .

  • الأستاذ/ ناصر الساطي مدير الاتحاد الدولي للنقل الجوي بالمملكة العربية السعودية .

  • الإستاد / طارق بامكريد مدير مكاتب السياحه بالهيئه العامه للطيران المدني .

  • الأستاذ / شادي سمير عرفه مدير التقنية وتطبيقات الحاسب الآلي بالهيئة ألعامه للطيران المدني

  • الأستاذ / احمد حنتوش مساعد مدير الاتفاقيات الجويه والثنائية بالهيئة ألعامه للطيران المدني.

  • أعضاء مختارون من مجلس شركات الطيران العاملة بالمملكة :عبدالعزيزمانجيرا(LH,LX), محمد اصغر(FG), ,حسين عبدالرحمان (MS).

  • الاستاذ/ سالم الفايدي رئيس خدمات الشحن المساندة بالخطوط السعودية ممثل عن الشحن .

  • رؤساء مشغلي المطارات (AOC) في المملكة :احمد الشريف(جده) , (الرياض) ، و (الدمام).

  • الأستاذ/ محمد الصائغ مدير صناعه النقل الجوي وشؤون الاياتا بالخطوط الجوية السعودية.

  • الأستاذ / خالد بدوي مدير الشحن بالاتحاد الدولي للنقل الجوي للشحن .

  • الأستاذ/ احمد الغامدي أخصائي انظمه وتطويرا لمطارات الاليه بالخطوط السعودية ومنسق لجنه تبسيط الانظمه بالخطوط السعوديه.

  • الأستاذ / فهد السبهاني كبير أخصائي الاتفاقيات الثنائية والتجارية ومساعد أمين عام مجلس ممثلي شركات الطيران بالمملكه .

  • ممثل اللجنة الوطنية للتسهيلات

  • الدكتور/ عبدا لله بن غازي الغامدي ممثل المركز الوطني للمعلومات بوزارة الداخلية .

  • منسق لجنة تبسيط أنظمة العمل بالمطارات .

الاتصالات والمسئوليات :
    سيكون الأمين العام لمجلس ممثلي شركات الطيران رئيس فريق عمل تبسيط الاعمال السعودية مسئولاً عن جميع الأنشطة المتعلقة بالاتصالات الداخلية والخارجية مع جميع الأعضاء ومستخدمي الخدمه بما في ذلك رؤساء الوكالات الحكومية ، كما يمكنه الدعوة إذا دعت الحاجة إلى اجتماعات ربع سنوية وأن يقوم بإعداد محاضر الاجتماعات وأن يتابع إجراءات تنفيذ المشاريع المختلفة مع أعضاء مجموعات العمل الفرعية الأخرى .
يتعين على أعضاء مجالس مشغلي المطارات وأعضاء مجلس ممثلي شركات الطيران التعرف على احتياجات الأطراف ذات العلاقة ومن ثم التنسيق مع مجموعة العمل السعودية الخاصة بتبسيط أنظمة العمل وذلك من أجل إنجاح مشاريع تبسيط أنظمة العمل ويتمثل دور الاياتا في الاستمرار في تقديم التسهيلات اللازمه لإنجاح التطبيق من خلال البرامج والموارد المتاحة والتنسيق مع مجموعة العمل للمساعدة في وضع خطط محلية للتطبيق وإقامة حملات تبسيط أنظمة العمل للأنشطة ذات الصلة.
ويتمثل دور الهيئة العامة للطيران المدني السعودي في تسهيل ودعم الاتصالات مع إدارات الهيئة المختصة ومع مديري المطارات حول النتائج التي تتوصل إليها مجموعة العمل السعودية بخصوص تطبيق الأدوات والأنظمة اللازمة اعتماداً على احتياجات الأعضاء بما في ذلك تنسيق أمور التسهيلات بالتعاون مع الأجهزة الحكومية المختصة وأيضاً تعديل الإجراءات الحالية حسب التطبيقات الجديدة التي تم اعتمادها مؤخراً .
ويتمثل فريق عمل تبسيط إعمال السفر بمطارات المملكة العربية السعودية مسئولية التنسيق والضبط والتنظيم لمجموعات العمل الفرعية المحلية الخاصة بتبسيط أنظمة العمل من خلال شخص رئيس المجموعة الأم وعليها أيضاً مراقبة الحملات التي تقوم بها مجموعة عمل تبسيط أنظمة العمل التابعة للاياتا وذلك من خلال المعالجة والتطوير لتلك المشاريع .
أما دور المركز الوطني للمعلومات (NIC) فهو ضروري في تسهيل المهام المشتركة بين أنظمة المطارات المختلفة مع أنظمة الجمارك والجوازات فيما يتعلق بمعلومات الركاب والشحن الجوي .

فرق عمل تبسيط أنظمة الإعمال الفرعية الإقليمية

الهيكلة / المرجعية :
    يعتبر الأعضاء المذكورون أدناه هم الممثلون الرئيسيون لفرق التنسيق في المطارات الرئيسية بالمملكة ( مطار الملك خالد الدولي / مطار الملك عبد العزيز الدولي / مطار الملك فهد الدولي ومطار الأمير محمد الدولي ) كأولوية قصوى في هذه المرحلة . أما مجموعات العمل الفرعية الأخرى في المطارات المحلية المتبقية فيمكن تشكيلها حسب تطور سير العمل في المشاريع المختلفة :

  • مدير المطار ( ويكون هو رئيس مجموعة عمل تبسيط أنظمة العمل هناك)

  • رؤساء مجالس مشغلي المطارات .

  • وكلاء الخدمات الأرضية (GHA/S) .

  • مدير عام خدمات الركاب بالخطوط السعودية .

  • مدير خدمات الشحن الجوي بالخطوط السعودية.

  • ممثلو تقنية المعلومات بالهيئة العامة للطيران المدني السعودي في المطارات .

  • اللجنة المحلية للتسهيلات بالمطارات ( أي الجمارك ، الجوازات والهجرة ، الأمن)

  • شركات الطيران الخاصة الجديدة التي تكون قواعدها داخل المملكة (الرياض والدمام).

الاتصالات / المسئوليات:
    يعين مديرو المطارات الرئيسية كرؤساء لفرق العمل الخاصة بتبسيط عمليات السفر ويكونون مسئولون عن تنسيق الاجتماعات والاتصالات مع رئيس فريق العمل الرئيسي بشأن جميع الانشطه المتعلقة بتطبيق مشروعات تبسيط أنظمه العمل في المطارات التي تقع تحت إداراتهم .كما يتولى رؤساء الفرق إجراء الاتصالات اللازمة مع لجان التسهيلات المحلية وألأجهزه الحكومية المختلفة في كل مطار على حدي . وتقوم فرق العمل بعقد اجتماع ربع سنوي واحد على الأقل ، أو أي عدد من الاجتماعات المتكررة إن كانوا يرون ذلك ضرورياً أما الاجتماعات ربع السنوية التي تعقد مع فريق العمل الرئيسي لتبسيط عمليات السفر فهي تهدف إلى تعريف وتشخيص تركيبة كل مطار بمفرده فيما يتعلق بمشاريع تبسيط عمليات السفر بالمطارات و تحديد احتياجات شركات الطيران العاملة بالمطار مع فريق العمل الرئيسي ومع الجهات ذات العلاقة في الهيئة العامة للطيران المدني السعودي والأجهزة الحكومية الأخرى أو وكلاء الخدمات الأرضية.