مقدمة

 كلمة رئيس المجلس

 تعريف بالمجلس

 الهيكل التنظيمي

 أخبار المجلس

 جدول الإجتماعات

 محاضر الإجتماعات

 تعاميم

 تعاميــم
 

الاشتراطات الصحية الواجب توفرها في القادمين لأداء العمرة والحج لموسم 1425هـ:
بمناسبة قرب موسمي العمرة والحج لعام 1425هـ فان الاشتراطات الصحية الواجب توفرها في الحجاج والمعتمرين والإجراءات المطلوب اتخاذها هي كما يلي:

أولاً : الحمى الصفراء:
الدول الموبوءة بالحمى الصفراء هــي:
1. قارة أفريقيا:
أنجولا - بنين - بوركينافاسو - بورندي - الكاميرون - أفريقيا الوسطى - تشاد - الكنغو - كوت ديفوار - غينيا الاستوائيـة - أثيوبيا - الجابون - جامبيا - غانا - غينيا - غينيا بيساو - كينيا - ليبريا - مالي - النيجر - نيجيريا - رواندا - السنغال - الصومــال - سوتومي وبرنسبي - السودان (جنوب خط عرض 15 ش) - توجو - يوغندا - تنزانيا - زامبيا ، جمهورية الكنغو الديمقراطية ، سيراليون.
2. قارة أمريكا:
بليز - بوليفيا - البرازيل - كولومبيا - كوستاريكا - الأكوادور - غينيا الفرنسية - جوانا - هندوراس - بنما - بيرو - سيرانيم فنـزويلا.

  • يطلب من القادمين من الدول الموبوءة بالحمى الصفراء تقديم شهادة تطعيم ضد هذا المرض صالحة حسب اللوائــح الصحية الدولية وفي حالة عدم وجود شهـــادة تطعيم يطعم القادم عند وصوله إلى منفذ الدخول بالمملكـة مع وضعه تحت المراقبة الصحية الدقيقة لمــدة ستة أيام من تاريخ التطعيم أو تاريخ آخــر تعرض محتمل للإصابة أي الموعدين أقرب ، وعلى مراكز المراقبة الصحية بمنافذ الدخول التبليغ عنه وعن مكان إقامته لمديرية الشئون الصحية المختصة.

  • يطلـب من الطائرات ووسائط النقل المختلفة القادمة من البلدان المعلنة موبوءة بالحمى الصفراء شهادة تفيد بابادة الحشرات والبعوض التي عليها طبقا للوائح الصحية الدولية.

ثانيا: الحمى المخية الشوكية :
1. الحجاج القادمين من الخارج للمملكة:
إخطار جميع الدول التي يفد منها الحجــاج والمعتمرون بأن التطعيـم باللقاح الرباعي التكافؤ(ACYW135) شرط أساسي لمنح تأشيرات الحج والعمرة لعام 1425هـ وتتحمـل الدول التي لا تلتزم كافة المسئوليات المترتبة على ذلك.
أ ـ بالنسبة للقادمين عامة :
يطلب من كل حاج أو قادم للعمرة أو العمل الموسمي بمناطق الحج من أي دولة تقديم شهـادة تطعيم ضد الحمى المخية الشوكية تفيد تطعيمه ضد هذا المرض (قبل قدومه للمملكة) بمدة لا تقـل عن 10 أيام ولا تزيد عن 3 سنوات على أن تتولى الجهة الصحية في البلد القادم منه التأكد من إتمام عملية تطعيم البالغين والأطفال من عمر سنتين وما فوق بجرعة واحدة من اللقاح الرباعي (ACYW135) كما يتـم التأكد مـن أن جميع القادمين قد تم تطعيمهم في بلادهم قبل قدومهم الى المملكة بمدة لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد عن 3 سنوات وأنه تم توثيق ذلك على شهادة التطعيم.
ب القادمون من دول الحزام الأفريقي وشبه القارة الهندية:
السودان - مالي - بوركينافاسو - غينيا - غينيا بيساو - نيجيريا - إثيوبيا - ساحل العاج- النيجــر - بنيــن - الكاميرون - تشاد - ارتيريا جامبيا - الهند - بنجلاديش باكستان - السنغال - أفريقيا الوسطى .
إضافة إلى ما ذكر أعلاه تقوم السلطات الصحية السعودية بالمنافذ بإعطائهم الجرعات الوقائية بهدف خفض معدل حمل الميكروب المحتمل بينهم.

2. حجاج الداخل:
أ- التطعيم :

  • تطعيـم سكان العاصمة المقدسة والمدينة المنورة الذين لم يتم تطعيمهم باللقاح الرباعي خلال السنتين الماضيتين.

  • تطعيم جميع حجاج الداخل من مناطق المملكة والعاملين في برامج الحج من القطاعات المختلفة وأسرهم باللقاح الرباعي.

ب- العلاج الوقائي :
يتم إعطاء العلاج الوقائي لجميع المخالطين المباشرين للحالات المكتشفة.


 

تـعــمــيــــم

مـن : رئـيــس الطـيـــران المـدنـــي
إلـى : الخطـوط الجـوية العـربيـة السـعوديـة
جـميع شركات الطيران ووكلائها العامين بالمملكة وشركات خدمات المناولـة الأرضـية العـاملة بمطار الملك عبد العزيـز الدولـي بجـدة .
الموضوع: تـعـلـيمـات وأنظمـة نـقـل الحجـاج عن طـريق الجـو لعام 1425هـ / 2005م

المقدمة:
حـرصـاً من رئاسـة الطيـران المدني في ظـل التوجيهات الكريمة بتوجـيه كافة القطاعات الحكومية والأهليـة بالمملكة العمـل على تحـقيق راحـة ضـيوف الرحمن وتأميـن سـلامتهـم بـدءاً من قـدومهـم إلى الأماكـن المقدسـة وانتهـاءً بعـودتهـم إلى ديارهـم ، فقـد قامت الرئاسـة بإعداد وترتيب اسـتقبال الحجاج عند قدومهـم جواً عبـر بوابة مطار الملك عبد العزيز الدولي بجـدة كأول جهة حكومية في المملكة تقدم خدماتها لضـيوف الرحمن جنباً إلى جنب مع بقية الأجهزة الحكومية الأخرى.
ومن منطلق تلك التوجيهات فإن تعليمات وأنظـمة نقـل الحجـاج عن طـريق الجـو تهـدف ، في إطـار توجيهـات حكومة خـادم الحرمين الشـريفيـن ، إلى تنظيـم تشـغيل خدمات النقـل الجـوي المقلـة لحجاج بيت الله الحـرام وتأميـن نقلهـم وإنهـاء إجراءاتهـم في مرحلتي القـدوم والعـودة على نحو آمـن ومنظـم وسـليم وتحـدد هـذه التعليمـات نطـاق التطبيـق وتضـع الخطـوات الإجـرائيـة لتقديـم طلبات التشغـيل والضوابط التي تحكم تقديـم تلك الطلبـات. كما أنها تتضمن إجراءات جدولة الرحـلات وتخصيص أرقـام حجز المجال الجوي والمصادقة عليها ومتطلبـات التشـغيل والسـلامة الجـوية التي يتعـين اسـتيفاؤهـا للحصول على تصـاريح التشـغـيل اللازمـة.
كما تحـدد هـذه التعليمـات الضوابط الفنيـة وشـروط التشـغـيل الجـوي المطبقـة على جميـع الرحلات سواء كان التشغيل بالطائرات التي تعود ملكيتها للشركة الناقلـة أو بطائـرات مستأجرة ، علاوة على ضوابط فنية وشروط إضافية تطـبق على الشركات الناقلة لحركة الحج فقط (العارضة). كما تضع المتطلبات والضوابط الفنية الخاصة بسلامة الطيران والمقاييس والتي تحكم عمليات تشغيل جميع الرحلات وكذلك أحكـام وقواعـد عامة تنظـم عمليـات التشـغـيل الجـوي وتوضح العقـوبات والغرامـات المفروضـة نظـاماً في حـالة الإخـلال بهـا.
وتراعي هـذه التعليمات تطـبيق الأسـس والمبـادئ الواردة في معاهـدة شـيكاغو الدولية والمعاهـدات الدولية الأخـرى ذات الصـلة إضـافة للتعليمات الحكومية الصـادرة بهـذا الشـأن وأحكام وبنـود الاتفاقيـات الجوية الثنائية المبـرمة بيـن المملكة العربية السـعودية والدول الأخـرى علاوة على تمشيها مع ما ورد في دليـل الطيران المدني السعودي (AIP) من التعليمات الخاصة بالتشـغيل الجوي.
وتحقيقـاً للهـدف الذي وضعـت من أجـله هـذه التعليمـات ، فـإن رئاسـة الطيران المدنـي تحـرص وبالتنسـيق مع الأجهـزة الأخـرى المعـنية إلى تأميـن السـلامة الجوية وسـهولة إنهـاء إجراءات الركاب وانسـياب الحـركة الجوية وتفـادي زيادة الضغط على الطاقـة الاسـتيعابية لمطار الملك عبد العزيز الدولـي بجـدة وذلـك بتوزيـع رحـلات نقـل الحجـاج على مدى الأربع والعشـرين سـاعة وتحـديـد العـدد المسـموح من الرحـلات لاسـتقبالها خـلال كل سـاعة وتخصيص مواعيـد كل رحـلة في مرحلتي القـدوم والعـودة على ضـوء جـداول التشـغـيل التي تقدمهـا شـركات الطيـران وفقـاً للإجـراءات المنظمة لهـا.
ومن منطلق الحـاجة إلى ضـرورة مراجعـة وتقييـم عمليـات الحـج وعلى ضوء الخبـرة والتجارب المكتسبة من الأعـوام السابقة ، فقـد وضعت تعليمـات حج هذا العام 1425هـ/2005م الضمانات الكفيلـة لتأميـن عـودة الحجاج إلى بلادهـم ، وسـيترتب فـرض غرامـات على الشـركات في حـالة الإخـلال بإعـادة الحجـاج في المواعيد المحددة أو إيقـاف الشـركة من التشـغـيل مسـتقبلاً إلى المملكة في حالة عـدم الالتـزام بإعـادة الحجـاج وعـدم تقـديـم كشـوفات قوائم بأسـماء الركاب (مانفيسـتات) بصـورة نظاميـة علاوة على الغرامات التي سـتفرض على أي مخالفـات أخـرى لهـذه التعليمات . ويسـر الرئاسـة أن تقـدم للجميـع من ذوي العلاقة من خلال هذا التعميم التعليمـات الخاصـة ببرنامج الحج لهذا العام 1425هـ/ 2005م والتي تشـتمل على تحديد مسـئوليات شـركات الطيـران الناقلة للحجـاج ووكلائهـا العاميـن بالمملكة ووكـلاء الخدمات الأرضـية والرحلات الناقلـة لحـركة الحـج بصورة عاجـلة . ويمكن تطبيق هذه التعليمات على مطار الملك عبد العزيز الدولي أو أية منافذ جوية أخرى يتم فتحها رسميا أمام حركة الملاحة الجوية لنقل ضيوف الرحمن.

1. ضــوابـط تـقــديـم طـلبـات التـشغـيـل:
1-أ: تقـدم طلبات التشـغيل إلى الوارد العام برئاسـة الطيـران المدني أما مباشـرة عن طريق شـركة الطيـران في حالة كونها من الناقـلات المعـينة بموجب أحكام الاتفاقيـات الثنائيـة أو عن طـريق الوكيـل العام للشـركة وتقدم كذلك الطلبات في حالة التشـغيل العارض عن طريق وكيـل الخدمـات الأرضـية أو المفوض الرسـمي المحلي ( بموجـب نموذج التفويض المرفق بالتعـليمـات ) وتطـبـق هـذه الضوابط على طلبـات التشـغـيل سـواء كان بالطائرات التي تعـود ملكيتهـا للشـركة أو بطائـرات مسـتأجرة.
: يجب تعـبئة نمـوذج التشـغيل المرفقة بالتعليمـات (ATD-101).
1-ج: ترسـل الطلبـات على العـنوان التـالـي:
رئـاســة الطــيــران المـدنــي
عـنـايـة مديـر إدارة النـقـل الجـوي
ص.ب : 887 جـدة 21165
المملكة العربية السـعودية

كما يمكن تقديم الطلبات عن طـريق شبكة الاتصال الثابتة (AFTN-OEJNYAYX) أو على التلكس رقم(601093 CIVAIR SJ) أوالبريدالألكتروني airtransport2005@yahoo.com
1-د: تقـدم الطلبات فـي موعـد أقصاه 19/رمضان/1425هـ الموافق 2/نوفمبر/2004م للحصـول عـلى أرقـام حجـز المجـال الجـوي.
1-هـ: تقـدم الطلـبات وفقـاً للنمـاذج المعـمول بهـا لدى رئاسة الطيران المدني على أن يتكون رمز الناقلة من ثلاثة أحـرف حسـب أنظـمة منظـمة الطيـران المدني الدولي (الايكاو) مع اسـتخدام أربـع أرقـام متتاليـة للرمز مع إيضـاح رمز الناقـلة بموجب الحـرفيـن طبقـاً أنظمة الاتحاد الولي للنقل الجوي (للأياتـا) شـريطة عـدم تكرار رقـم الرحلة سـواء في القـدوم أو المغـادرة في كل مرحـلة.
1-و: يتم تضـميـن جـدول الرحلات (برنامج الرحلات) في طلب التشـغيل لمرحلتي القـدوم والعـودة على أن يذكـر في كل مرحـلة تاريخ التشـغيل لكل رحـلة ، ورقمهـا ذهاباً وإياباً ، وطـراز الطائرة وحمولتها وإشـارة النـداء وتسـجـيل الطائرة ، ونقطة الإقـلاع والطـرق الجـوية والوجهة ونقطـة الوصول والوقت الذي تسـتغرقه الرحلة مع تحديد وقت الوصول والمغادرة حسـب التوقيت العالمي.

2. إجراءات جدولة الرحلات وتخصيص أرقام حجز المجال الجوي والخانات الزمنية لبرنامج الرحلات (SLOT ALLOCATION):
2-أ: تبـدأ مرحـلة قـدوم رحـلات الحـج لمطـار الملك عبد العزيـز الدولي اعتبـاراً مـن اليوم الأول من شهر ذي القعدة 1425هـ الموافق 13/ديسمبر/2004م وحتى نهـاية اليـوم الرابع مـن شـهر ذي الحجة 1425هـ الموافق 15/يناير/2005م.
2-ب: تبدأ مرحلة عودة رحـلات الحـج اعتبـاراً من 13 ذي الحجة 1425هـ الموافق 24/يناير/2005م وينتهي قبل تاريخ 15محرم1426هـ الموافق 24فبراير/2005م.
2-ج: يتعـيـن على جميع الشـركات المشـغلة توزيـع رحلاتهـا وجدولتهـا باسـتغلال كامـل مرحلتي القـدوم والعـودة.
2-د: تتولـى رئاسـة الطيـران المدنـي قبـل تاريـخ 15/شوال/1425هـ الموافـق 28/نوفمبر/2004م إصـدار رقم الحجـز للمجـال الجـوي (SLOT) لكل رحـلة على حـدة لجميع الشـركات التي تتقـدم بطلبـات جـداول التشـغيل (برنامج الرحلات) وذلك بعـد اسـتيفـاء جميـع شـروط التشـغـيل المطبقـة طبقـاً لما ورد فـي (3)، (4)، (5) مـن التعليمات.
2-هـ: يتعـين على جميـع الشـركات عـدم تشـغيل أي رحـلة إلا بعـد الاعتمـاد والمصـادقة علـى برامـج الرحـلات والحصــول على أرقـام حجـز المجال الجـوي ( SLOT ) وإصـدار التصريح الرسـمي لذلك من قبـل إدارة النقـل الجوي واسـتيفاء جميع شـروط التشـغيل الأخـرى والواردة ضمن التعليمـات.

3. الضوابط الفنـيـة والشـروط التي تحكم عمليـات التشـغـيـل الجـوي لجميـع الرحـلات :
تخضـع جميـع شـركات الطيـران المشـغـلة لرحلات نقـل الحجـاج سـواء كانت من الناقلات المعـينة بموجب أحكام الاتفاقيـة الثنائيـة أو الناقـلات المشـغلة بصـفة عارضـة خـلال موسـم الحج فقط وسـواء كان التشـغـيل في كلا الحالتيـن بطائرات مسـتأجرة أو بطائرات تؤول ملكيتها للشـركة للشـروط التاليـة:
3-أ: يجـب تعـبئة النمـوذج (PCA-ATD/101) المرفق بطـيه والخاص بإدارة النقـل الجـوي واسـتيفـاء كافـة البيانـات التشـغـيلية المتعـلقة بالشـركة المشـغلة ووكيلهـا العـام للمبيعـات أو الخدمات الأرضـية.
3-ب: التصـديق على جـداول الرحـلات من قبل رئاسـة الطيران المدني قبـل تشـغيلها وإصدار التصـريح بذلك من قبل إدارة النقل الجـوي.
3-ج: تقديـم الأحـرف الدالـة على هـوية الرحـلة من ثـلاثة حـروف حسـب أنظـمة منظمة الطيـران المدنـي الدولي (الإيكاو) مع توضيح الحرفـيـن المخصصـين للشـركة من اتحـاد النقل الجـوي الدولي (الاياتا) بالإضـافـة إلى أربعة أرقـام متتالية لرقـم الرحلـة ، ولا يجـوز تكرار رقـم الرحـلة سـواء فـي مرحـلة القـدوم أو المغـادرة في كل مرحلة.
3-د: يجب أن تتقيـد جميع الناقلات بمواعيد الوصول والمغـادرة المصادق عليهـا والمصرح لها في كل مرحلة مع إمكانية التقديم والتأخير في حدود (30) دقيقة بعد أو قبل تشـغيل الرحلة ويجـب ذكـر رقم الحجز مع رقم التصـريح ضمن بنـد ( معلومات أخرى ) (الفقرة 18) من خطـة الطيـران .
3-هـ: لا يجـوز البقـاء في سـاحة مطـار الملك عبـد العـزيـز الدولـي بجـدة لأكـثـر مـن سـاعـتـيـن في مرحـلـة القـدوم قبـل الحـج وثـلاث سـاعات في مرحـلة العـودة بعـد أداء فريضـة الحـج وفي الحـالات الطـارئة مثـل الطقـس والكـوارث الطبيـعـية فيجـب مراجعـة الجهة المختصـة بإدارة المطار (العمليات) لإثبـات ذلك رسـمياً وأخـذه في الاعتبـار.
3-و: يجب تقـديم كشـوفات قوائم بأسـماء وهويـات الركاب (مانفيسـتات) بصورة واضـحـة ومقـروءة لجهـات الاختصـاص الرسـمية بمطار الملك عبد العزيـز الدولي بجـدة حسـب الأنظـمة المتبعـة.
3-ز: يجـب أن يحمـل كل حـاج تذاكـر إركـاب مؤكـدة الحجـز في مرحلة العودة . وإلا سـيتم تطبيـق الغـرامات النظـامية وفق ما هو موضح في بنـد العقوبـات .
3-ح: يجـب على كل شـركة طيران أن تقـوم بتشـغـيل رحلاتها بصـفتها الاعتبـارية حسـب التصـريح المعطى لها وبموجـب الجـداول المقـدمة من قبلهـا والمعتمـدة مـن رئاسـة الطيـران المدني والتي تشـتمل على إشـارة النداء والتسـجيل وطراز الطائـرات وتاريخ وتوقيـت القدوم والعـودة في كل مرحـلة.
3-ط: يجـب على كل شـركة طيـران إيضـاح الجهـة المسـئولة عن تشـغيل الطائرات في حـالة كونها مسـتأجـرة مع تقـديم ما يثبت ذلـك والتأكيـد على أن التأميـن للطائرات يشـمل الضـرر ضـد الغـيـر والممتلكـات.
3-ي: في حالة التشـغيل بطائرات مسـتأجرة فإنه يتعـيـن على الشـركة الناقلة الحصول على موافقة خطيـة من سـلطة الطيـران المدني بالدولة التي يقـع فيـها مركز العمل الرئيسـي لأعمال كل من الشـركة المشـغلة والشـركة المؤجـرة أو مقـر الإقامة الدائم لهما ، مع تقديم صورة من عقد التأجير لرئاسة الطيـران المدني موضحـاً فيـه نوع التأجير ومـدته على أن تغطي مـدة التأجير مرحلتي القـدوم والعـودة اثر تشـغيل رحلات الحـج لضمان التـزام ومسئولية الشركة المشـغلة والمؤجرة بإعادة الحجاج إلى بلادهم بعد أدائهم لمناسـكهم في الوقت المحدد لها. مع إيضاح الجهة المسـئولة عن تشـغيل الطائرات المسـتأجرة.
: على شـركات الطيران الناقلة للحجاج أن تقوم بتخطيط رحلاتها في القدوم والمغادرة واتباع الطـرق الجوية المفضلة (Preferred Routes)المحددة في الإعلانات الملاحية وملاحق دليـل الطيران السـعودي والتي سـوف تصدر في حينها.

4. المتطلبـات والضوابط الفنيـة الخاصـة بسـلامة الطيـران والمقاييـس والتي تحكم عمليـات تشـغـيل جميـع الرحـلات:
4-أ: التقيـد والالتـزام بالأحكـام والمتطلبـات والتعليمات الواردة في دليل الطيران المدني السعودي ( AIP ) مع مراعاة ما يسـتجد من تنقيحات وتعـديلات وتحديثه دورياً والتمشـي بموجبه ونسـترعي الانتبـاه إلى الفقـرات ( GEN 1.2.2. , GEN 1.2.1 ) مع تقـديـم مواصـفـات التشـغـيل ( Operation Specifications ) بموجب نظام الطيران الجزء 129 ( PCA/FAR129 ) هـذا مع الالتـزام بالاتفاقيـات الأخـرى.
4-ب: على الشركات/الجهات المشغلة الحصول على النموذج رقم (07-02) (PCA-ASSD 110-1 ) من إدارة النقـل الجوي/إدارة سـلامة الطيران والمقاييس ، والتقيد والالتزام بالمتطلبات الواردة فيـه ، وتقديمه بعد اسـتيفاء المتطلبات عن طلب التصريح بالتشـغيل وذلك لدراسـته تمهيداً لاعتماده كما أنه يجب على الشـركة / الجهة المشـغلة وضع صورة معتمدة من هذا النموذج على متن الطائرة.
4-ج: يجب أن لا يكون إنتـاج الطائرة المسـتخدمة قبل عام 1975م ، ويمكن الأخذ في الاعتبار الطائرات التي تخضع لبرامج صيانة دورية معتمدة ومتمشية مع أنظمة ( PCA/FAR 129) والقواعد القياسـية لمنظـمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) على أن تكون الطائرة أيضاً مجهزة بأجهزة تسـجيل المعلومات تمشـياً مع الملحـق (6) من معاهـدة الطيران المدني الدولي.
4-هـ: يجب أن تكـون الطائرات مجهـزة بجهاز منع تصـادم الطائرات (ACAS/TCAS ) وذلك حسب توصيات منظمة الطيـران المدني الدولي ( الايكاو ) ملحق رقم 6 فقرة 18-6 .
4-و: أن يكـون قائـد الطائرة ملماً بأجهزة الاتصالات الملاحـية والمراقبـة الجـوية ودليل الطيـران المدني السـعودي ، وأن تكـون لديه القـدرة على التحدث باللغـة الإنجليـزية.
4-ز: يجـب أن تتقيـد جميع شـركات الطيـران بعـدم القيـام بتأجيـر الطائرات من الباطـن ولأي شـركة طيـران أخـرى. وفي الحـالات الطـارئة يمكن الحصـول على الموافقـة الرسـمية بذلـك مـن رئاسـة الطيـران المدنـي (إدارة النقل الجوي)، مع تقـديـم المبـررات الكافيـة لذلـك وإرفـاق كافـة المسـتندات المتعـلقة بالطائرة المسـتأجرة واسـتيفاء شـروط السـلامة والمقاييـس اللازمـة للتشـغـيل.
4-ح: تخضـع للفحص أي طائرة مشـغلة سـواء تعـود ملكيتها للشـركة المشـغـلة أو بموجب ترتيبات تأجيـر من شـركة أخرى وذلك من قبـل مفتشـي السـلامة الجـوية أثنـاء وجـود الطائـرة بأرض المطار . وبغض النظـر عن الالتزامـات المنصوص عليها في المـادة (33) مـن معاهـدة شـيكاغو الدوليـة ، فـإن الغـرض مـن التفتيـش هو التحـقـق من صـحة الوثائـق ذات الصـلة الخاصـة بالطائرة وإجـازات طاقمهـا ومعـدات الطائـرات وحالتهـا ومـدى تمشـيها مع القواعـد القياسـية السـارية في ذلـك الوقـت عمـلاً بمعاهـدة الطيـران المدنـي الدولـي (معاهدة شـيكاغو الدوليـة) شريطة أن لا يتسـبب هـذا الفحص فـي تأخيـر غيـر معقـول في تشـغـيل الطائـرة . وعنـدما يتعـين اتخـاذ إجـراءات عاجـلة لضـمان سـلامة تشـغـيل شـركة الطيـران ، تحـتفـظ الرئاسـة بحـق القيـام فـوراً بتعـليق تصـريح التشـغـيل الممنـوح لشـركة الطـيـران. ويجـب التوقف عن اتخـاذ أي من الإجـراءات من جانـب أحـد الطـرفيـن عملاً بذلـك حـال زوال الأسـباب التي دعـت إلى اتخـاذ مثـل ذلـك الإجـراء.

5. ضوابط فنيـة وشـروط إضـافية تحكم عمليـات التشـغـيل الجـوي للشـركات الناقـلـة لحـركة الحـج فقـط (العـارضـة):
بالإضـافة إلى ما ذكـر آنفـاً فعـلـى جميـع الشـركات التي ترغـب في تشـغـيل رحـلات لنقـل الحجـاج وليـس لها رحـلات منتظـمة إلى المملكة تحـت غطـاء الاتفاقيـات الثنائـيـة أو التجـارية ، اسـتيفاء الشـروط التـاليـة:
5-أ: تقـديـم ضمان بنكي لصالح الرئاسـة باسم الشركة المشـغلة أو وكيل الخدمات الأرضـية فقط ، بما يعـادل (20%) مـن مجموع عـدد الحجاج القادميـن مضـروباً في السـعر الرسـمي للتذكـرة للاتجـاه الواحـد حسـب تعـرفة (الاياتا) مـن أحـد البنـوك الوطنيـة فـي المملكـة على أن لا تقـل قيمتـه عن (500.000) ريال سـعودي ولا تزيـد عن (000ر000ر6) ريال، ويحـق للرئاسـة حسـم تكاليـف إعـادة الحجـاج الذيـن لـم تلتـزم النـاقلـة بإعادتهـم و تكاليف نقل عفش الحجاج المتخلف في المطار ، و أي غـرامـات أخـرى قـد تتـرتب مـن جراء التشـغـيـل ، ومن ثـم الإفـراج عـن باقـي الضمان أو إعـادته بالكامل في حالة وفاء الشـركة بالتزاماتهـا.
5-ب: يمكن لرئاسـة الطيران المدني أن تطلب من شـركات الطيران المنتظـمة التي تقـوم بالتشـغيل بموجب ترتيبات تجـارية وتم تسـجيل مخالفـات عليها في مواسـم الحج الماضـية تقـديم ضمان بنكي حسـب ما ورد في الفقرة (5-أ ).
5-ج: أن يكـون الضـمان البنكـي سـاري المفعـول لمدة سـتة أشـهر اعتبـاراً من تاريـخ بـدايـة تشـغيل رحـلات الحج 1/ ذو القعدة 1425هـ الموافق 13/ ديسمبر/2004 .
5-د: لا يحـق لأي جهـة الطلب من رئاسة الطيران المدني حسـم أي تكاليف من قيمـة الضمان البنكي بسـبب اختلافـات تعـاقـدية بين الأطـراف المتعاقـدة.
5-هـ: يجـب تعـيين وكيـل محلي لخدمات المنـاولة الأرضـية في مطار الملك عبد العزيز الدولي بجـدة وأية منافذ جوية أخرى قد يتم فتحها رسميا أمام الحركة الجوية الدولية لنقل ضيوف الرحمن GROUND HANDLING AGENT يقـوم باسـتقبال وتجهـيـز الرحـلات في مرحـلتـي القـدوم والعـودة ، ويجـب على وكيل الخدمات توفير العـمالة والمعـدات اللازمة لتشـغـيل رحلاتهـم في مواعيدها المحـددة وفي حـال عـدم الالتـزام بذلـك سـيتم تطبيـق الجـزاءات اللازمة وفـق البنـد (7-ط) من العقـوبـات الواردة ضمن هـذا الإعـلان.
5-و: التنسـيق بين الناقـلة الوطـنيـة(السـعودية)والناقلة المشـغـلة لاحتـواء ومنـاصـفـة الحـركة بينهماأو انـفـراد إحـداهما بنقـل تلـك الحركة حسـب الاتفـاق بينهما وتـزويد الرئـاسـة بصـورة من ذلـك الاتفـاق للموافقـة عليـه مع الأخذ في الاعتبار بأن تعطى الأولوية لنقـل حـركة الحج للناقلات الوطنيـة الرسـمية لكل دولـة.

6. أحـكام وقواعـد عـامـة منظـمـة لعـمليـات التشـغـيـل الجـوي:
6-أ: يكـون الوكيل العـام لمبيعـات الشـركة التي تقـوم بتشـغيل رحلات منتظـمة مسـؤولاً مسـئولية تضامنية فـي حـالة إخفـاق موكلته بأي التـزام تعـاقدي خاصـة فيما يتعـلق بإعادة الحجـاج إلى بلادهـم ونقل العفش الخاص بهم ، أو أي غرامات نتيجـة إخلال الشـركة بإحـدى التزاماتها الواردة في بنـود هـذا الإعـلان. وفي حـالة التشـغـيل لرحلات الحج فقـط يتم تغطـية ذلـك بواسـطة الضـمان البنكي الموضح في سـياق البند (5-أ) من التعليمـات.
6-ب: تتقيـد الشـركة بتقـديم جداول رحـلات الحـج فـي وقـت مبكـر مع مراعاة الموعد المحـدد الوارد في الفقرة (1-ج) حيث أن ذلك سـيتيـح لهـا الحصـول على الأوقـات المطـلوبة حسـب خطتهـا التشـغـيلية والطاقـة الاسـتيعابية للمطـار.
6-ج: علـى الشـركة المشـغـلة تعـييـن مندوب رسمي لها بموجب خطاب من قبلها مصادق عليه من الجهة المختصـة ويكون المندوب مسـئولاً أمـام إدارة مطار الملك عبد العزيز الدولي أو أية منافذ جوية أخرى مخصصة رسميا لاستقبال الحجاج ، للوفـاء بجميـع الالتـزامـات المتعـلقـة بالركاب في حـالة تأخـيـر رحلاتهـم بما فـي ذلـك متابعـة تنفيـذ الالتزامـات التي تترتـب على مسـئولية الناقـل الجـوي عنـد تأخـيـر الرحـلات مثل تأميـن الوجـبات الغـذائيـة والسـكن تمشـياً مع الاتفـاقيـات والتعـليمات المنظـمة لذلـك.
6-د: لا يحق لشركات الطيـران نقـل أي حركة تجـارية (ركاب/شحن) على رحـلات الحـج الفارغة في مرحلتي القدوم والعودة باسـتثناء من تسـمح لهـم الرئاسـة بالنقـل سـواء للركاب أو الشـحـن.
6-هـ: الالتـزام بالمعاييـر والإجـراءات الأمنية المعمـول بهـا في مطـارات المملكة وذلك وفقـاً لقواعـد وأحكام البرنامج الوطنـي لأمـن الطيـران المدني وما يصـدر من تعليمات أمنيـة بهـذا الشـأن ، كما ينبغـي على الشـركات الناقلة للحجاج في مرحلة المغـادرة الالتزام بإجـراءات تفتيـش الركاب وأمتعتهـم حسـب ما نصـت عليه الأنظمـة.
6-و: يمكن تقديم طلبـات التشـغيل من خـلال وكيـل الخدمـات الأرضـية بعد اسـتيفاء جميـع المتطلبات التشـغيلية ومتطلبات السـلامة الجوية ، ويكـون مسـئولاً عن صحة البيانات المقدمة ، على أن يكـون من مهامه الآتـي:

  • القيـام فوراً بتزويـد الشـركات التي يخدمها بكافـة الأنظـمة والتعليمـات التي تصـدر عن رئاسـة الطيـران المدنـي.

  • الاحتفـاظ بالوثائق الخاصة بكل رحلة لمدة (90) يوماً على اقـل تقديـر.

6-ز: تقـوم شـركات الطيـران بالاهتمـام بالحجـاج المسـافريـن بالتضـامن مع الوكيـل المحلي عنـدما يحدث عائق للرحلة أو تأخير أو إلغـاء وذلك وفـق الإجـراءات المنصوص عـليهـا فـي كتيـب التشـغـيل وقواعد النقـل الجـوي الدولي ونظام نقل الحجاج وهي كما يلـي:

  • تقديـم مرطبـات بعـد سـاعة من التأخـيـر.

  • تقديـم وجـبة سـاخـنة بعـد (3) ساعات من موعد إقـلاع الرحـلة.

  • توفيـر الإقـامة للركـاب المغادرين على الرحـلة وذلك بعد مضي (6) ساعات على تأخيـر الرحـلة كحـد أقصـى.

  • مساعدة الحجـاج الذين يحتاجون إلى عناية خاصـة مثل العجزة وكبـار السـن من الحجاج مع توفير كراسي للمعاقيـن والمعـدات الخاصـة بذلـك.

: تقـوم كل شـركة طيـران بالتأكيـد على ركابها سـواء شـفهياً عند إجـراء عملية لحجـز أو بالكتـابة على تذكرة السـفر ، بأن تكون جميع الأمتعة الشخصية المصاحبـة للركاب وفق المواصفـات والأحجام والأوزان المسـموح بنقلها ، مع عـدم قبـول الأحجام الكبيرة والتي تعـيق عملية التشـغيل داخـل الصالات وسـاحة المطار.
6-ط: يتعين على شركات الطيران وضع ملصق على أمتعة الحجاج يوضح من خلاله (الاسم الجنسـية رقم الجواز الشركة الناقلة ورقم الرحلة).
6-ي: على شركات الطيران أن تقوم بتوزيع بطاقات الجوازات على الحجاج مباشرة بعد الإقلاع من نقطة البداية وقبل الوصول إلى المملكة لتسهيل عملية التسجيل آليا.
: تطـبق هـذه الأحكام على مطار الملك عبد العزيز الدولي وأية منافذ جوية أخـرى يتم الإعـلان عنها من قبـل حكومة المملكة العربية السـعودية بصورة رسمية.
: يجـب على شركات الطيران الناقلة للحجاج التقيد التام بالأنظمة والتعليمات التي تصدرها وزارة الصحة بالمملكة وتوفير الاشـتراطات الصحية اللازمة والتطعيمات ضد الأمراض والأوبئة المعـدية حسب اللوائح الدولية.
6-م: في حالة تأخـر الشـركة بإعادة الحجاج إلى بلادهم عن الموعد المحدد أو التأخر في نقـل أمتعـة الحجاج بعـد مغادرتهم سـيتم إتخـاذ اللازم حيال تأمين طائرات لنقـل الحجاج والأمتعة المتخلفة عن طريق اللجـنة المكلفة بذلـك.

7. العـقـوبـات المترتبـة في حـالة الإخـلال بالأنظـــمة:
يجـب الالتـزام بالتعليمـات المشار إليهـا لتـأميـن سـلامة الحـركة الجـوية وسـلامة العـامليـن والحجـاج إضـافة إلى الاسـتفادة من الإمكانيـات والطـاقـات المتوفـرة وجـعـل تطـبيـق هـذه الإجراءات من الأمـور الأسـاسـية وسـيتم اسـتبعـاد أي طائـرة من التشـغـيل نهائيـاً في حـالة عـدم الالتزام بمواصـفـات النقـل المطلوبة نظاماً والخاصـة بسـلامة الطيــران بالإضافة إلى المتطلبـات الفنية الواردة في دليـل الطيـران المدنـي السعودي ، ويطـبق النظـام بحـق الشركة المشـغـلة المخالفـة للتعـليمـات ، كما سـيتم فـرض الغرامات في حالة مخـالفتهـا لهـذه الإجـراءات على النحو التالـي:
7-أ: غـرامة مالية لا تزيد عن خمسة عشر ألف ريال عن كل رحلة مخالفـة لأنظمة تنسـيق الحركة الجوية ، وتعتبر أي من الممارسات التالية مخالفة لأنظمة تنسـيق الحركة الجوية:

  • أي طـائـرة حجـاج تصـل بـدون رقـم التصـريح ورقـم الحـجـز الآلـي.

  • أي حجز مصرح به لم يسـتعمل فعـلياً لفترتي القدوم والمغادرة ويسـتثنى من ذلك:

    • سـوء الأحوال الجـوية أو الكـوارث الطـبيعـية.

    • الأعـطـال الـفـنـيـة للـطـائــرات.

    • اســبـاب اضـطـرارية تشـغـيـليـة.

  • اسـتلام الأمتعـة من الحجـاج وإبقـاءهـا في سـاحة المطار.

في جميع الأحـوال أعلاه يجـب تقديـم المستندات التي تثبـت ذلك للجهة المختصـة في المطار.

7-ب: غـرامة ماليـة علـى شـركات الطيـران التي تصـل بعـد إنتهـاء اليـوم الرابـع مـن ذي الحجة/1425هـ الموافق 15/يناير/2005م تقـدر بضـعـف الأجـر المقرر من الاتحـاد الدولـي للنقـل الجـوي ( أيـاتـا ) المعـلـن لنقـل الركـاب بالدرجـة الأولـى مـن نقـطة الإقـلاع إلى جدة عـن كل حاج تنقـله الناقلة على متن الطائرة ما لم يحـمـل قائـد الطائـرة أو ممثـل الشركة أو وكيلا تصـريحاً كتابيـاً من رئاسـة الطيـران المدني محـدداً فيه بوضـوح التاريخ والوقـت المصـرح به للهـبوط خـلال هـذه الفتـرة.
7-ج: غـرامة ماليـة مقدارها (200.000) مائـتـا ألـف ريال سـعودي عن الرحـلة الواحـدة بغـض النظـر عن مجموع الحجاج الذين على متنها وذلك على كل شـركات الطيران التي تقـوم بتشـغـيل رحـلات منتـظـمة وعلى متنها حجاجاً بعد نهـاية التاريخ المحدد للرحلات القادمة للحج أي بعد نهاية اليوم الرابع من ذي الحجة/1425هـ الموافق 15/يناير/2005م.
7-د: غـرامة مالية قدرها (10.000) ريال سعودي عشرة ألف ريال عن كل رحلة على شركة الطيران التي لا تقـدم كشـوفات قوائم بأسـماء وهويـات الركاب (المنافيسـتات) المنصوص عليه في البنـد (3-و) من هـذه التعـليمات بصورة واضـحة ومقروءة أو يتأخر في تقـديمه للجهات المسـئولة بمطار الملك عبد العزيز الدولي وذلـك بالتضـامن مع وكيله بالمملكة.
7-هـ: غـرامة مالية قدرهـا (15.000) ريال سعودي خمسة عشر ألف ريال على أي شـركة طيـران تتأخـر في إعـادة حجاجها.
7-و: غـرامة ماليـة قدرها (2.500) ريال سعودي ألفـان وخمسـمائة ريال تفـرض على الشـركة الناقلة بالتضامن مع وكيلها عن كل راكب يصل إلى المملكة لا يحمل تذكرة عـودة مؤكدة الحجـز ، على أن لا تزيد الغرامة المفروضة على الرحلة الواحدة عن (100.000) مائة ألف ريال سعودي.
7-ز: يشـترك في مسـئوليـة الإلتـزام بتنفـيـذ هـذه التعـليمـات ودفـع الغـرامات كـل شركات الطيران ووكلائها العامين بالمملكة ، وفي حالة عدم وجود وكيل عام للمبيعات بالنسبة لشركات الطيران التي تقوم بتشغيل رحلات عارضة ، فسيتم حسم الغرامات من قيمة الضمان البنكي المشار إليه في الفقرة (5أ).
7-ح: تحرم الشركة المشغلة لرحلات عارضة من التشغيل لموسم واحد في حال وصول إجمالي الركـاب المتخلفيـن ( 2% ) من إجمالي العـدد الفعلي للحجاج القادميـن بواسـطة الشـركة المشـغـلة ، ويحـق للرئاسـة حرمـان الشـركة نهائيـاً من التشـغيل في حـال تكـرار نفـس المخالفـة في مواسـم الحج التاليـة.
7-ط: يحـق لرئاسـة الطيران المدني فرض غرامة ماليـة على أي مخالفات لم يرد لها تصـنيف في أحكام هـذه التعليمـات بحـيث لا يتجـاوز الحـد الأقصى عن (100.000) ريال ولا يقـل الحـد الأدنى عن (10.000) ريال وذلك على كل شـركة تخالف أي بند أو شـرط مـن شـروط هـذه التعليمات أو أنظمة الطيران المدني الدولي (الايكـاو) ودليل الطيـران المدني السـعودي.

عليـه فـإنه يتعـيـن على جميع الشـركات المشـغلة لرحلات نقـل الحجـاج التقيـد التـام بهـذه التعليمـات الخاصـة بنقـل ضـيوف الرحمن في مرحلتي القـدوم والعـودة والحرص على جدولة الرحلات والمصـادقة على أرقـام حجـز المجال الجوي وفقـاً للإجراءات المنصوص عليها في التعليمـات ضـمانـاً لانسـياب حـركة النقـل وتوخـيـاً للسـلامة الجـوية .
 

ولكـم تحـيـاتـنــا ، ، ،
رئـيــس الطــيــران المـدنــي
م. عبـد الله بن محمـد نور رحـيمـي
حج عام1425-2005م